محاضرة عن التغذية السليمة في الابتدائية أ - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني

محاضرة عن التغذية السليمة في الابتدائية أ
مجدل شمس\الجولان - «جولاني» - 10\02\2012
نظمت المدرسة الابتدائية أ في مجدل شمس اليوم محاضرة عن التغذية السليمة للأطفال، ألقتها السيدة إنصاف أبو أحمد، مركزة برنامج التغذية السليمة والتثقيف الصحي في مشروع «كاريف».

الحضور من قبل الأهالي كان قليلاً اليوم، وهو ما دعا نائب مديرالمدرسة، السيدة أميرة الصفدي، إلى التعليق على هذا الموضوع، معبرة عن أسفها لعدم استجابة الأهالي للدعوة التي وجهت لهم من قبل المدرسة لحضور هذه المحاضرة، فلم يتجاوز عدد الحضور العشرين شخصاً.
وقالت نائب المدير أن هذه الفعاليات تقام لخدمة الأهل وتوسيع معارفهم لما فيه خير أبنائهم، مستغربة أن لا يستفيد الأهل منها، فالعملية التربوية لا يمكن أن تتم بدون تعاون لصيق من قبلهم مع المدرسة، وهي عملية مشتركة بين الجهتين ولا يمكن أن تتم إن لم تتضافر الجهود.

وقد تطرقت السيدة إنصاف في محاضرتها إلى أهمية اختيار نوع الغذاء الذي نقدمه لأبنائنا، وركزت على أهمية الفطور الصباحي للطفل، وضرورة أن يتكون من مواد طبيعية غير مصنعة، ناصحة الأمهات بعدم تقديم الرقائق المصنعة (الكورنفلكس)، لاحتوائها على الكثير من السكر والمواد الحافظة وصبغات الطعام، مفضلة أن يكون الفطور مكوناً من غذاء طبيعي يحتوي على مشتقات الحليب، مؤكدة على أن «اللبنة» هي غذاء صحي جداً ومتعدد الفوائد للطفل، وكذلك الجبن الأبيض، والخضروات، مثل الأفوكادو.

القضية الثانية التي أولتها المحاضرة اهتمامها هي ثقافة التسوق، لافتة نظر الأمهات إلى أهمية التسوق الحكيم، الذي يجنب أبناءنا تناول طعام مصنع غير صحي. وطلبت المحاضرة من الأمهات التدقيق في المعلومات المرفقة على العبوات التي تحتوي الطعام، مثل تاريخ التصنيع وتاريخ انتهاء الصلاحية، وكذلك احتمال احتوائها على مواد حافظة وصبغات طعام. وقد حذرت السيدة إنصاف من خطورة صبغات الطعام والمواد الحافظة وأثرها السلبي على جسم الانسان، وخاصة الأطفال.

وحذرت المحاضرة الأمهات من انتشار مشروبات الطاقة والمشروبات الغازية بين الأطفال، التي تقتل خلايا الذاكرة وتتسبب بهشاشة العظام، وهي أمراض خطيرة تصيب الإنسان.